عند إجراء تحليل الدم الخاص بالكشف عن الحمل والحصول على نتيجة إيجابية تغمر العائلة حالة من السعادة العارمة فرحةً بقدوم مولود جديد. وفي بعض الأحيان سرعان ما يعقب هذه الفرحة حالة من الحزن الشديد حال حدوث إجهاض وفقدان الأم جنينها. في المقال التالي نتعرف على اسباب موت الجنين في رحم الأم خلال فترة الحمل من خلال بعض المعلومات التي يقدمها الدكتور طارق العزيزي، استشاري امراض النسا والتوليد.

اسباب موت الجنين في الاشهر الاولي

تتعدد اسباب موت الجنين في الاشهر الاولي من الحمل والمؤدية إلى حدوث الإجهاض، ويمكن تصنيف هذه الأسباب إلى ثلاث أقسام رئيسية، هي:

العيوب الخلقية أثناء تَكَوُن الجنين

تتكون البويضة المخصبة من عدة جينات تحمل الصفات الوراثية من الأم والأب، وتُدمج هذه الجينات مع بعضها البعض ليتكون جنين يحمل صفات جديدة فريدة من نوعها.

أثناء اندماج تلك الجينات -الحاملة للصفات الوراثية- قد تحدث طفرة ينتج عنها العديد من العيوب الخلقية للجنين، وهي المشكلة التي تُشَكِل 60% من اسباب موت الجنين في الاشهر الاولى من الحمل.

في بعض الحالات يكتمل نمو الأجنة المشوهة حتى موعد الولادة، والنتيجة ولادة طفل يحمل العديد من العيوب الخلقية، ومنها متلازمات كلاينفلتر وداون التي تُسبب عدة مشاكل للطفل.

ما الأسباب التي تؤدي إلى حدوث طفرة جينية عند تكوين الأجنة؟

يحدث الخلل الجيني لأسباب غير معروفة، وعادةً ما يرتبط حدوثه بتعرض الأم أثناء الحمل إلى بعض العوامل مثل الملوثات البيئية، أو ممارسة سلوكيات خاطئة، منها التدخين أو شرب الكحوليات. ولا تقتصر اسباب موت الجنين -المرتبطة بالأم- على حدوث الطفرات الجينية؛ فهناك مجموعة من الأسباب المرضية التي قد تُصاب بها الأم، نستعرضها في السطور التالية.

أسباب مرضية عائدة للأم

يمكن أن تُصاب الأم بأي من الأمراض التالية ما يتسبب في حدوث الإجهاض، وتتضمن أشهر الأمراض المسببة لموت الجنين خلال الشهور الأولى:

1- أمراض الرحم

يُصاب جدار الرحم بالعديد من الأمراض التي قد تؤدي إلى تأخر الحمل، أو تصبح سببًا من أسباب موت الجنين في الشهور الأولى من تكوينه، منها أورام الرحم الليفية. ويختلف مدى تأثير الورم الليفي على الحمل والجنين باختلاف الحجم والعدد، كما تتضمن مشاكل الرحم المسببة لموت الجنين عيوب الرحم الخلقية، كوجود حاجز يُقَسِم الرحم إلى جزئين.

يساعد الكشف المبكر في بداية الزواج على اكتشاف أمراض الرحم وبالتالي علاجها عن طريق التدخل الجراحي لاستئصال الورم الليفي -إذا كانت المريضة بحاجة لذلك-، أو علاج الحاجز الرحمي باستخدام المنظار.

2- الخلل المناعي

من أهم اسباب موت الجنين أثناء الحمل وجود خلل في الجهاز المناعي للأم، الأمر الذي يؤدي إلى التعرف على خلايا وأنسجة الجنين على أنها جسم غريب، فيُنتج أجسامًا مضادة تعمل على مهاجمته.

يمكن من خلال المتابعة الدورية أثناء فترة الحمل اكتشاف الخلل المناعي قبل إصابة الجنين بالتشوهات، ومن ثَم استخدام الأدوية التي تُثبط جهاز المناعة خلال فترة الحمل.

3- متلازمة مضاد الفوسفوليبِد Antiphospholipid syndrome

خلال فترة الحمل تتغلغل مشيمة الجنين في جدار رحم الأم لتكون أقرب ما يمكن إلى الأوعية الدموية المحملة بالغذاء والأكسجين اللازمين لنمو الجنين وتطوره.

في بعض الحالات تُعرض المرأة الحامل إلى الإصابة بأمراض مناعية تتسبب في مهاجمة الأجسام المضادة للأوعية الدموية مسببة حدوث تخثرات دموية في الأوعية الصغيرة المتصلة مع المشيمة، وهو الأمر الذي يؤدي إلى نقص وصول الدم للجنين.

إن لم تُعالج تلك المتلازمة في وقتٍ مبكر قد يؤدي نقص وصول الدم للجنين إلى إصابته بالعديد من التشوهات أو موت الجنين في بطن الأم.

يمكن علاج تلك المتلازمة باستخدام أدوية السيولة التي تمنع تجلط الدم في الأوعية الدموية.

أعرفي المزيد عن: علاج نقص وصول الدم للجنين

أسباب مرضية عائدة للأب

نادرًا ما تكون اسباب موت الجنين ناتجة عن مشكلات صحية عائدة إلى الأب، إلا أن هناك نسبة بسيطة من الآباء المصابين بمرض تكسير المادة الوراثية، وهو مرض يؤدي إلى حدوث خلل في جينات الجنين وبالتالي وفاته.

هل يمكن أن تُسبب تشوهات الحيوانات المنوية حدوث الإجهاض؟

من المعلومات الخاطئة المنتشرة بين نسبة كبيرة من الأزواج هي حدوث الإجهاض نتيجة لتشوهات خلقية في الحيوانات المنوية للأب، وهي معلومة غير صحيحة؛ فغالبًا ما يؤدي تشوه الحيوانات المنوية إلى عدم حدوث الإخصاب والحمل من الأساس.

في النهاية نحب أن ننوه أن الفحوصات الطبية قبل الزواج والمتابعة الدورية خلال فترة الحمل تمكننا من الكشف عن العديد من الأمراض التي قد تؤدي إلى حدوث إجهاض للجنين، وبالتالي الإسهام في علاج تلك المشاكل والحفاظ على صحة الجنين.