بات العقم منتشراً على مستوى العالم، فتشير الإحصائيات إلى أن 48 مليون زوج و186 مليون فرداً على مستوى العالم يعانون من العقم. هل كل تَعذُر في الإنجاب يوصف بالعقم؟ وما هي أسباب العقم؟ وما هي طرق علاج أصعب حالات العقم؟

تعريف العقم

العقم هو عدم حدوث الحمل بعد مرور 12 شهراً من الزواج وممارسة الجماع بانتظام دون استخدام أي موانع للحمل أو وسائل حماية، وقد ينتج عن مشاكل صحية لدى أحد الطرفين أو قد يكون مجهول السبب.

قبل أن نتطرق إلى معرفة طرق علاج أصعب حالات العقم، علينا التعرف على أسباب العقم لدى كلاً من الرجل والمرأة، إذ يعد معرفة السبب هو أولى خطوات العلاج.

أسباب العقم

كما ذكرنا سابقاً، قد يكون العقم ناتج عن وجود مشكلة صحية في الجهاز التناسلي الذكري أو الأنثوي، وقد يكون مجهول السبب. دعونا نبدأ حديثنا بالتعرف على أسباب العقم لدى النساء المحتملة.

أسباب العقم لدى النساء

يتكون الجهاز التناسلي للمرأة من الرحم وعنق الرحم وقناتي فالوب والمبيضين. أثناء الجماع يدخل السائل المنوي الذي يحتوي على ملايين الحيوانات المنوية عبر عنق الرحم.

وتسير الحيوانات المنوية باتجاه قناتي فالوب، حيث من المفروض أن تجد بويضة ناضجة مستعدة للإخصاب، وذلك عادةً في اليوم الـ 14 من بداية الدورة الشهرية،

ومن ثَمَ تنتقل البويضة المخصبة إلى الرحم وتلتصق بجدار الرحم حتى يكتمل نموها وتصبح جنيناً. قد تحدث بعض المعوقات تعوق إتمام ما سبق، وتتمثل في التالي:

  • اضطرابات التبويض: وهو عدم إطلاق المبيض للبويضة كما في حالة فشل المبايض المبكر قبل سن الـ 40، أو ضعف جودة البويضات نتيجة لاضطراب الغدة الدرقية أو تكيس المبايض أو فرط البرولاكتين في الدم، ويؤدي ذلك في النهاية إلى عدم التخصيب أو تخصيب بويضة ضعيفة غير قادرة على الالتصاق بجدار الرحم والنمو إلى أن تصل إلى جنين.
  • أمراض الرحم وقناتي فالوب: مثل الأورام السرطانية والأورام الليفية والتصاقات قناة فالوب وبطانة الرحم المهاجرة، وهي الأمور التي تعيق وصول الحيوان المنوي للبويضة.
  • الأدوية: تؤثر بعض الأدوية على خصوبة المرأة، ومن الأدوية الأكثر تأثيراً أدوية العلاج الكيماوي.

أسباب العقم لدى الرجال

يجب أن تكون الحيوانات المنوية ذات صفات جيدة من حيث التكوين والعدد والحركة حتى تستطيع إخصاب البويضة الناضجة، كما يجب أن تنتقل بصورة طبيعية للسائل المنوي، فأي اضطراب يؤثر على تكوينها أو صفاتها أو إمكانية انتقالها للسائل المنوي يتسبب في العقم، وتتمثل هذه الاضطرابات في التالي:

  • التشوه الخلقي للحيوانات المنوية.
  • الخصية المعلقة.
  • دوالي الخصيتين.
  • مهاجمة جهاز المناعة للحيوانات المنوية.
  • انسداد القنوات المنوية
  • العلاج الكيماوي لعلاج الأورام السرطانية.

ما هي انواع العقم عند النساء؟

تنقسم انواع العقم عند النساء إلى نوعين:

عقم أولي وهو عدم القدرة على الإنجاب من بداية الزواج وممارسة العلاقة الجنسية.
عقم ثانوي وهو الإصابة بالعقم في مراحل متقدمة من الزواج بعد إنجاب طفل أو أكثر.

هل العقم وراثي؟

لقد ذكرنا العديد من الأسباب التي تؤدي إلى العقم لدى الرجال والنساء، والسؤال الذي يطرح نفسه هو: “هل العقم وراثي؟”.
بالطبع قد تسبب الطفرات الجينية العقم لدى كلاً من الرجل والمرأة، ومن أمثلة تلك الطفرات الجينية متلازمة تيرنر لدى المرأة ومتلازمة كلاينفلتر لدى الرجال.

هل يوجد علاج للعقم الوراثي؟

العقم الوراثي كما ذكرنا هو نتيجة لطفرة جينية طرأت على الكروموسومات لدى الرجل أو المرأة، فلذلك يصعب علاجه، ولا يُعد العلاج مستحيلاً؛ ففي بعض الحالات ينجح الحقن المجهري في علاج المشكلة.

طرق علاج أصعب حالات العقم

علاج أصعب حالات العقم لدى الرجال

تتعدد طرق علاج أصعب حالات العقم لدى الرجال وتشمل التالي:

  • تغيير نمط الحياة

يساهم تغيير نمط الحياة في علاج أسباب العقم لدى الرجال مثل الابتعاد عن التدخين وممارسة الرياضة باستمرار.

  • الأدوية

تساعد الأدوية في تحسين وظيفة الخصيتين بما في ذلك عدد الحيوانات المنوية وجودتها.

  • الإجراء الجراحي

يلجأ الأطباء للتدخل الجراحي بهدف تسليك الانسداد في القنوات المنوية، أو علاج دوالي الخصيتين.

  • سحب الحيوانات المنوية من الخصية

تعد من طرق علاج أصعب حالات العقم الفعالة في حالة خلو السائل المنوي من الحيوانات المنوية، حيث يتم سحب الحيوانات المنوية بعدة تقنيات من الخصية مباشرةً استعداداً للتلقيح الصناعي أو الحقن المجهري.

علاج أصعب حالات العقم لدى النساء

تتمثل طرق علاج أصعب حالات العقم لدى النساء في التالي:

  • تحفيز التبويض، إذا كان سبب العقم هو وجود اضطرابات في التبويض.
  • تقنيات الإخصاب المساعد، وتشمل التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب والحقن المجهري.
  • الإجراء الجراحي، يلجأ الأطباء إلى الإجراء الجراحي في بعض الحالات مثل بطانة الرحم المهاجرة والتصاقات قنوات فالوب.

مع التقدم العلمي أصبح علاج العقم عند النساء أمراً ممكناً، فلا تيأسي واستشيري دكتور طارق العزيزي (افضل دكتور نساء وتوليد في مصر) بشهادة مرضاه للحصول على التشخيص الصحيح والتعرف على سبب العقم والبدء في خطة العلاج المناسبة لحالتك الصحية.