بعض النساء يعانين من مشكلة هبوط الرحم ليصل في بعض الأحيان إلى منطقة المهبل. وتختلف حالات هبوط الرحم وفقًا لشدتها، وقد يصل الأمر إلى ما يسمى بالهبوط الكامل، وهو ظهور جزء من الرحم خارج المهبل.

أغلب النساء المصابات بهذه المشكلة يبحثن عن علاج هبوط الرحم بدون جراحه، فالخوف من التدخل الجراحي يبقى هو الهاجس الأكبر الذي يسيطر عليهن، خاصة أن الجراحات أمر ليس بالسهل، فما بالك لو كان الأمر متعلقًا بالرحم، فقد يصل الأمر لعدم الإنجاب مرة أخرى.

قررنا في مقال اليوم التحدث باستفاضة عن علاج هبوط الرحم بدون جراحه و اسباب هبوط الرحم والعلامات التي تدل على الإصابة بهذه المشكلة، لذلك ننصح كل السيدات بقراءة هذا المقال.

ما معنى هبوط الرحم؟

قبل أن يأخذنا الحديث عن علاج هبوط الرحم بدون جراحه، لا بد أن نعرف أولاً ما هو الرحم، إذ يتم تعريفه على أنه عضلة مجوفة موجودة في الجزء العلوي من المثانة، وهو الجزء الذي بدونه لا يمكن للمرأة أن تُنجب.

أما هبوط الرحم، فهي مشكلة مرضية تصيب السيدات وتعتبر أحد أشكال تغيير أماكن الأعضاء التناسلية من مكانها الأساسي للأسفل، بحيث يهبط الرحم أسفل عنق الرحم تجاه المهبل، ويحدث هذا الهبوط بسبب ضعف العضلات والأربطة الموجودة في الحوض، وحينها تَشعر المرأة بأن الرحم مُعلق وثقيل.

ما هي علامات هبوط الرحم؟

يعتبر هبوط الرحم من الأمور غير الشائعة، وتختلف شدة أعراض هذه المشكلة من سيدة لأخرى، وتتمثل علامات هبوط الرحم، في:

  1. آلام قوية أسفل الظهر.
  2. اضطراب حركة الأمعاء.
  3. التهاب المثانة.
  4. صعوبة ممارسة العلاقة الجنسية.
  5. النزيف المهبلي.
  6. زيادة كمية الإفرازات المهبلية.
  7. ثقل في الحوض.
  8. تدلي الرحم مما يؤدي لنتوء في فتحة المهبل.

ظهور علامات هبوط الرحم يستلزم التدخل العاجل لـ علاج هبوط الرحم بدون جراحه أو بأي طريقة أخرى، وفيما يلي سنتعرف بالتفصيل على علاج هذه المشكلة تفصيليًا.

ما هي اسباب هبوط الرحم؟

اسباب هبوط الرحم عديدة، والتعرف عليها يعتبر عنصرًا فارقًا في العلاج، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

  1. تكرار الحمل خلال فترات متقاربة يزيد من نسب هبوط الرحم.
  2. ولادة أطفال بحجم كبير.
  3. اضطراب مزمن في حركة الأمعاء، مثل الإمساك.
  4. حمل الأوزان الثقيلة بشكل خاطئ.
  5. السمنة المفرطة.
  6. التدخين.
  7. العوامل الوراثية.
  8. ضعف العضلات.
  9. الخضوع لجراحات مُسبقة في الحوض.

علاج هبوط الرحم بدون جراحه

تتوقف إمكانية علاج هبوط الرحم بدون جراحه وفقًا للحالة التي وصلت إليها المرأة، ويمكن العلاج بدون جراحة في الحالات التالية:

1- إذا كانت الحالة بسيطة يكون علاج هبوط الرحم بدون جراحه وعن طريق إجراء بعض التمارين الرياضية التي تسمى بتمارين كيجل، وذلك لتقوية العضلات المحيطة بالرحم.

2- يمكن علاج هبوط الرحم بدون جراحه للسيدات اللاتي يعانين من انقطاع الطمث عن طريق ما يسمى باللبوس المهبلي والذي يحتوي على الأستروجين.

3-الخيار الثالث لـ علاج هبوط الرحم بدون جراحه هو الحلقة المهبلية، وهي عبارة عن جهاز بسيط يتم تصنيعه من السيليكون ويوضع في المهبل كنوع من الدعامات لرفع الرحم، ويحتاج هذا النوع للتنظيف الدائم.

علاج هبوط الرحم بالتدخل الجراحي

بعد أن تعرفنا على علاج هبوط الرحم بدون جراحه، نؤكد أن الحل النهائي لعلاج هبوط الرحم هو التدخل الجراحي، وذلك لتقوية العضلات الموجودة في محيط الحوض ورفع وتعديل وضع الرحم ليعود إلى مكانه الطبيعي، ويتم اللجوء لهذا النوع في الحالات المتقدمة، والتي يمكن فيها أن تلمس السيدة الرحم بأصابعها.

يمكنك أيضاً قراءة: ما هي عملية رفع الرحم؟

هل علاج هبوط الرحم بدون جراحه مُفيد؟

تعرفنا سلفًا على علاج هبوط الرحم بدون جراحه، لكن السؤال الأهم والذي يشغل بال الكثير من السيدات هو “هل هذا العلاج مُفيد؟”.. الإجابة بالطبع يُعد هذا النوع من العلاجات مفيدًا، خاصة إذا كانت الحالة ما بين البسيطة والمتوسطة، أما الحالات المتقدمة فلا مفر من التدخل الجراحي لعلاجها.

ويقدم الدكتور طارق العزيزي جميع الخيارات العلاجية بما فيها علاج هبوط الرحم بدون جراحه، لكن اتخاذ القرار النهائي يكون بعد التشخيص وتحديد مدى تطور الحالة.

ما هي فائدة تدريبات كيجل لعلاج هبوط الرحم؟

تعتبر تمارين كيجل إحدى طرق علاج هبوط الرحم بدون جراحه، حيث أثبتت أنها تساعد على ما يلي:

  • تمارين كيجل تساعد على شد عضلات الحوض.
  • تساعد تمارين كيجل على تضييق المهبل وعودته مرة أخرى إلى وضعه الطبيعي كما كان قبل الولادة.
  • تساهم تمارين كيجل في شد عضلات المثانة، مما يحد من تعرض السيدات لسلس البول، والذي هو أحد مضاعفات هبوط الرحم.

أعرفي المزيد عن: علاج سلس البول عند النساء

كيفية الوقاية من هبوط الرحم

للوقاية من هبوط الرحم يتوجب على المرأة اتباع بعض التعليمات الهامة الخاصة بنمط حياتها اليومي، فالأمر الأول هو ضرورة اتباع الحمية الغذائية لتجنب زيادة الوزن، كما أن الابتعاد عن التدخين من الأمور التي لا يمكن تجاهلها على الإطلاق.

ومن الأمور التي يجب وضعها في الحسبان ضرورة عدم حمل أوزان ثقيلة، خاصة إذا كانت بشكل خاطئ، كما أن للتدريبات الرياضية دور مهم في الوقاية من هبوط الرحم، بجانب ضرورة السيطرة على السعال، خاصة إذا كان مزمنًا، كل ذلك جنبًا إلى جنب مع شرب كميات كبيرة من السوائل وتناول الأطعمة المحتوية على كميات كبيرة من الألياف.

هل علاج هبوط الرحم بدون جراحه مُكلف؟

تخشى بعض السيدات اللاتي يعانين من مشكلة هبوط الرحم من تكلفة العلاج، لكن الأمر الجيد هو أن تكلفة علاج الرحم بدون جراحه لا تعتبر باهظة الثمن، نظرًا لأن متوسط سعر الأدوية (اللبوس المهبلي) التي تحصل عليها المرأة بسيط، أما عن سعر الحلقة المهبلية فلا يختلف كثيرًا عن اللبوس المهبلي، فليس باهظ الثمن، خاصة إذا تم مقارنته بالتدخل الجراحي.

ويعتبر الدكتور طارق العزيزي -استشاري النساء والتوليد- أحد أفضل المتخصصين في علاج هبوط الرحم بدون جراحه، ويمكن حجز موعد مع الدكتور عن طريق التواصل معه عبر الأرقام الموجودة على الموقع.