نخص بالذكر في مقال اليوم مرض السلس البولي عند النساء، إذ إن النساء هم أكثر عرضة من الرجال للإصابة بمرض السلس البولي. فما هو السلس البولي عند النساء؟ وما هي أسبابه وطرق علاجه؟

تعريف مرض السلس البولي عند النساء

سلس البول عند النساء هو عدم القدرة على التحكم في تفريغ المثانة البولية، فقد تعاني بعض النساء من عدم السيطرة على عملية التبول أثناء الضحك أو العطس ما يؤدي إلى خروج بعض النقاط من البول، كما قد تعاني المرأة من الرغبة الملحة والمفاجئة للتبول، أو الاستيقاظ المتكرر ليلاً للتبول، وهو مرض شائع بين النساء يزيد معدل الإصابة به مع التقدم بالعمر.

أسباب مرض السلس البولي عند النساء

تتمثل أسباب السلس البولي عند النساء في:

  • الحمل المتكرر والولادة.
  • نقص الهرمونات الجنسية في سن اليأس.
  • السمنة.
  • تلف الأعصاب المغذية للمثانة والإحليل نتيجة الإصابة بالأمراض التي تؤدي إلى تلف الأعصاب مثل مرض السكري وتصلب الشرايين المتعدد.
  • إجراء عمليات جراحية في الجهاز التناسلي.
  • الإمساك المزمن.
  • التناول المستمر لبعض الأدوية مثل مدرات البول.
  • التهاب المسالك البولية والمثانة.
  • فرط تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والنسكافيه.

أنواع مرض السلس البولي عند النساء

ينقسم مرض السلس البولي عند النساء إلى عدة أنواع بناءً على المسبب للمرض، وهي:

مرض السلس البولي عند النساء التوتري أو الإجهادي

هو النوع الأكثر انتشاراً بين النساء ويتسم بالتبول أو نزول قطرات من البول لا إرادياً عند بذل المجهود مثل الضحك والسعال والعطس وممارسة الأنشطة الرياضية ورفع الأشياء الثقيلة وممارسة العلاقة الزوجية، ويتسبب في هذا النوع ضعف عضلات الحوض الناتج عن التقدم بالعمر، أو الوصول إلى سن اليأس، أو الحمل المتكرر والولادة.

الطرق العلاجية

استخدام العقاقير الطبية مثل مضاد الاكتئاب (دولوكستين) الذي يعمل على شد عضلات الإحليل.
جراحة الشريط الجهدي المهبلي(TVT) لدعم الإحليل، وهو شريط يُزرع في جدار المهبل يمنع البول من النزول عند بذل المجهود، وهي الجراحة الأكثر انتشاراً في علاج سلس البول التوتري عند النساء والتي تحقق نسب نجاح كبيرةً.

مرض السلس البولي عند النساء نتيجة فرط نشاط المثانة

هو سلس البول الناتج عن فرط نشاط المثانة مما يُسبب الشعور المفاجئ بالحاجة إلى التبول، وتصل في بعض الحالات بنزول البول قبل الوصول إلى المرحاض، ويصاحب ذلك النوع بعض الأعراض الأخرى، مثل التبول الليلي وكثرة تكرار عملية التبول على مدار اليوم.

الطرق العلاجية

تناول العقاقير الطبية مثل مضادات الكولين (أوكسيبيوتينين) التي تُهديء من انقباض المثانة وفرط نشاطها.
حقن المثانة بمادة البوتكس عن طريق المنظار البولي.
التحفيز الكهربائي لأعصاب المثانة ويشمل نوعين، وهما:
التحفيز الكهربائي العجزي عن طريق زرع جهاز التحفيز أسفل الظهر.
التحفيز الكهربائي الخاص بالساق، إذ يتم إرسال تيار كهربائي عبر إبره متصلة بجهاز معين لتنشيط العصب في الكاحل.
الإجراء الجراحي، وهو الخيار الأخير في حالة عدم الاستجابة للطرق السابقة.

مرض السلس البولي عند النساء الإلحاحي

هو الشعور المفاجئ بالحاجة إلى التبول دون سبب واضح خاصةً مع التقدم بالعمر، وهو ناتج من وصول إشارات عصبية غير طبيعية للمثانة تجعلها تنقبض بصورة غير طبيعية، وهو ما يطلق عليه المثانة العصبية ويصاحبه التبول اللاإرادي أثناء النوم.

العلاج

العقاقير الطبية هي الطريقة المستخدمة في علاج مرض السلس البولي عند النساء الإلحاحي ولا يفيد التدخل الجراحي في هذه الحالة.

مرض السلس البولي عند النساء الوظيفي

هو سلس البول الناتج عن إعاقة جسدية أو عقلية تمنع السيدة من الوصول إلى المرحاض في الوقت المناسب مثل النساء اللاتي يعانين من مشكلة في الحركة أو النساء المصابات بمرض الزهايمر.

العلاج المساعد في علاج مرض السلس البولي عند النساء

بالإضافة إلى ما ذُكِر سابقاً من علاج دوائي أو جراحي، هناك طرق علاجية مساعدة تساهم في علاج مرض السلس البولي عند النساء ومنها ما يلي:

  • التبول عدة مرات خلال اليوم، إذ يتم إفراغ المثانة بشكل دوري
  • الحد من تناول المشروبات الغنية بالكافيين.
  • التخلص من الوزن الزائد.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • ممارسة التمارين الرياضة التي تساعد في علاج ضعف عضلة المثانة بصفة خاصة وعضلات الحوض بصفة عامة مثل تمارين كيجل.
  • العلاج الطبيعي الذي يهدف إلى تقوية عضلات الحوض.

علاج مرض السلس البولي عند النساء بالليزر

مع التقدم العلمي واستخدام أشعة الليزر في العديد من المجالات، يمكن علاج مرض السلس البولي عند النساء باستخدام جهاز Photona vginal الذي يسلط أشعة الليزر على أنسجة المهبل مما يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين اللذين يقويان العضلات والأربطة مجدداً، تُجرى جلسة الليزر تحت التخدير الموضعي وتستغرق حوالي 15 دقيقة.

50% من النساء تحتاج إلى جلسة علاجية واحدة فقط، والبعض الآخر يحتاج إلى جلستين أو ثلاث جلسات، وما يميز علاج مرض السلس البولي عند النساء بالليزر أنه علاج لا يحمل أي آثار جانبية.

لمعرفة المزيد عن علاج مرض السلس البولي عند النساء بالليزر يمكنك استشارة الدكتور طارق العزيزي، استشاري أمراض النساء والتوليد، أفضل الأطباء في علاج مرض السلس البولي عند النساء.

Close