تتردد العديد من النساء وينتابهم القلق من الخضوع إلى عمليات الولادة القيصرية، خوفاً من الألم والمضاعفات التي يمكن أن تتعرض لها أثناء العملية أو خلال فترة التعافي منها، لذلك يقدم لك عزيزتي الزوجة فريق عمل مركز دكتور طارق العزيزي أهم الـ نصائح بعد الولادة القيصرية التي تساعدك في التخلص من ألم العملية وتساهم في سرعة شفائك منها.

التعليمات اللازمة قبل الخضوع إلى عملية الولادة القيصرية

تعتقد بعض النساء أن فترة التعافي من عملية الولادة القيصرية تتوقف فقط على مهارة الجراح الذي تم اختياره لإجراء العملية، أو التزامهم بتعليمات و نصائح بعد الولادة القيصرية التي يشير إليها الطبيب فيما بعد، وهو اعتقاد خاطئ؛ إذ أن الإرشادات اللازمة للتعافي من الولادة القيصرية وتجنب مضاعفاتها المحتملة يبدأ اتباعها من بداية الفترة الأخيرة من الحمل حتى موعد الولادة، وتتضمن تلك الإرشادات والتجهيزات ما يلي:

  1. علاج حالات فقر الدم الحادة في حالة نقص مستوى الهيموجلوبين عن المعدل الطبيعي وهو ضروري ليلتئم جرح الولادة بسرعة.
  2. علاج السعال المزمن للحد منه خلال الأيام الأولى من العملية، حتي لا يتسبب في شعور الأم بالألم مع وجود جرح العملية القيصرية.
  3. وقف استخدام جميع الأدوية المسببة للسيولة لتجنب النزيف أثناء العملية، وإذا كانت الأم تعاني من مرض سيولة الدم فيجب إخبار الطبيب المتابع لاتخاذ الإجراءات والاستعدادات اللازمة أثناء العملية.

بعد الخضوع إلى عملية الولادة القيصرية وخروج كلاً من الأم والجنين من غرفة العمليات بأمان، توجد بعض التعليمات التي يجب على الأم اتباعها كي تتعافى من العملية في أسرع وقت ممكن.

أهم الـ نصائح بعد الولادة القيصرية

يقدم أطباء أمراض النساء والتوليد إرشادات و نصائح بعد الولادة القيصرية، وهي:

  • استخدام المسكنات والمضادات الحيوية الموصوفة من جانب الطبيب المعالج عن طريق الفم أو من خلال الحقن الوريدية للتخفيف من حدة الألم، ومن الجدير بالذكر أن جميع المسكنات والأدوية التي يصفها الأطباء لا تؤثر على الرضاعة ولا تصل إلى الطفل.
  • تناول الطعام والشراب بعد العملية مباشرةً دون الانتظار لفترة ما بعدها، كما يجب الاهتمام بالتغذية السليمة والحصول على القدر الكافي من الفيتامينات والبروتين لتعويض ما فقدته خلال الحمل وكي تستعيد نشاطها مرة أخرى بعد العملية.
  • ضرورة النهوض من السرير بعد الولادة القيصرية والمشي والحركة بعد الاستفاقة من العملية خلال ال12 ساعة الأولى لتنشيط الدورة الدموية، والتخلص من الغازات والتقلصات، وتيسير حركة الأمعاء.

اتباع التعليمات والنصائح السابقة تمكن الأم من التعافي من جراحة الولادة القيصرية في وقت قصير جداً دون تعرضها لمضاعفات أخرى تستدعي بقائها في السرير لمدة أطول، أو تناول المزيد من الأدوية الطبية.

ما هي طريقة النوم الصحيحة بعد عملية الولادة القيصرية؟

تساهم وضعية النوم في سرعة تعافي جرح القيصرية والتئامه، أو تعرضه للفتق والنزف، ويُعد النوم على الظهر أفضل وضعيات النوم بعد الخضوع للعملية القيصرية، خاصةً في الأسابيع القليلة الأولى، فتساعد تلك الوضعية على منع حصول أي ضغط على منطقة جرح القيصرية، والذي قد يلحق بدوره الضرر بالغرز أو يسبب ارتخائها.

يمكنك قراءة المزيد من المقالات عن كيفية العناية بصحة الحامل أثناء الحمل وبعد الولادة بالاطلاع على مدونة موقع الدكتور طارق العزيزي.